Brailvi Books

الفرح الکامل
4 - 138
الإمام(1)أفضل علماء الأنام(2)عبد القاھر(3)بن عبد الرحمن الجرجاني(4)سقی اللہ(5)ثراہ وجعل(6)الجنّۃ مثواہ مئۃ عامل(7)لفظيّۃ ومعنويّۃ(8)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( 1)	قولہ: [الإمام] فعال بمعنی المفعول، أي: الإمام بمعنی المأموم، وھو المقتدی، والمراد أنہ إمام في علم النحو وھو لايخالف كونہ إماما في سائر العلوم العربيۃ كالصرف والبلاغۃ.

( 2)	قولہ: [أفضل علماء الأنام] أي: ھو أفضل العلماء في الفنون الأدبيّۃ لا في العلوم الدينيّۃ، ويمكن أن يراد مطلق الأفضليّۃ ادّعاءً وفرضاً لترغيب الطلاّب إلی استماع ما يلقی إليہم "الكامل" بتغيّر.

( 3)	قولہ: [عبد القاھر… إلخ] إنّما أضاف المصنّف العوامل إلی الشيخ عبد القاھر؛ لئلاّ تكون مجہولۃ المصنّف ولا تخرج عن درجۃ القبول. "الرسالۃ الشمّۃ".

( 4)	قولہ: [الجرجانيّ] الجرجانيّ نسبۃ إلی "جرجان" علی وزن سلطان معرب "گرگان"، وہي قريۃ من قری "الشيراز" أو من قری "الاسترآباد"، وقيل: من قری "الخوارزم"، "الصادق" بزيادۃ.

(5 )	قولہ: [سقی اللہ… إلخ] خبر بمعنی الإنشاء؛ لأنّ المقصود الدعاء، وسقی يسقي علی حدّ (ضرب يضرب) "سيراب كردن" والثری: التراب الندي، والمراد قبرہ. وكان الشيخ شافعيا أشعريا كما في كتب الأعلام ك"سير أعلام النبلاء" للذھبي و"طبقات الشافعيۃ الكبری" للسبكي و"بغيۃ الوعاۃ" للسيوطي و"شذرات الذھب" لابن العماد وغيرھا.

(6 )	قولہ: [وجعل… إلخ] عطف علی قولہ: سقی، والمثوی: المنزل، جمعہ مثاو. "المنجد في اللغۃ"، وجعل من أفعال التصيير فلہ مفعولان أولہما: الجنۃ والثاني: مثواہ.

(7 )	قولہ: [مئۃ عامل] أي: العوامل مئۃ بناءً علی ما ألّفہ الشيخ، وإلاّ فذھب الأخفش إلی أنہا أحد ومئۃ، واعلم

أنّ الخلاف في العامل المعنويّ دون اللفظيّ، فعند الشيخ المعنويّ اثنان أحدھما: العامل في المبتدأ والخبر، والثاني: العامل في الفعل المضارع، وعند الأخفش المعنويّ ثلاثۃ عوامل، الاثنان منہا: ھذان المذكوران، والثالث: العامل في التابع من الصفۃ، والتأكيد، والبدل وغيرھا. كذا في "الشمّۃ".

( 8)	قولہ: [لفظيّۃ ومعنويّۃ] أي: بعضہا لفظيّۃ وبعضہا معنويّۃ، والعامل اللفظي: ما يدرك بالقلب ويتلفّظ بہ كالجوازم والنواصب، والعامل المعنويّ: ما يدرك بالقلب ولا يتلفّظ بہ كما في المبتدأ والخبر "الشمّۃ".
Flag Counter