Brailvi Books

اربعين نوويه
77 - 154
وقولہ صلی اللہ عليہ وسلم: (وَأَتْبِعِ السَّيِّئَۃ الحَسَنَۃ تَمْحُھا) أي: إذا فعلت سيّئۃ فاستغفر اللہ تعالی منھا وافعل بعدھا حسنۃ تمحھا. 

اعلم أنّ ظاھر ھذا الحديث يدلّ علی أنّ الحسنۃ لا تمحو إلاّ سيّئۃ واحدۃ، وإن كانت الحسنۃ بعشر، وأنّ التضعيف لا يمحو السيّئۃ، وليس ھذا علی ظاھرہ، بل الحسنۃ الواحدۃ تمحو عشر سيّئات. وقد ورد في الحديث ما يشھد لذلك وھو قولہ صلی اللہ عليہ وسلم: ((تُكِّبرون دبر كلّ الصلاۃ عشراً وتحمدون عشراً وتُسبِّحون عشراً فذلك مائۃ وخمسون باللسان وألف وخمسمائۃ في الميزان)) ثم قال صلّی اللہ عليہ وسلّم: ((أيّكم يفعل في اليوم الواحد ألفاً وخمسمائۃ سيّئۃ))(1) دلّ علی أنّ التضعيف يمحو السيّئات. وظاھر الحديث: أنّ الحسنۃ تمحو السيّئۃ مطلقاً وھو محمول علی السيّئۃ المتعلّقۃ بحقّ اللہ تعالی، أمّا السيّئۃ المتعلّقۃ بحقّ العباد من الغضب والغيبۃ والنميمۃ، فلا يمحوھا إلاّ الاستحلال من العباد، ولا بدّ أن يعيّن لہ جھۃ الظلامۃ، فيقول: قلت عليك كيت وكيت. 

وفي الحديث دليل علی أنّ محاسبۃ النفس واجبۃ، قال صلّی اللہ عليہ وسلّم: ((حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا))(2).
(1)	"سنن الكبری للنسائي"، كتاب عمل اليوم والليلۃ، باب التسبيح والتكبير...إلخ، ر:9982، 6/46. ولفظہ: ((من قال في دبر كلّ صلاۃ عشر تسبيحات وعشر تكبيرات وعشر تحميدات في خمس صلوات فتلك خمسون ومائۃ باللسان وألف وخمسمائۃ في الميزان وإذا أخذ مضجعہ مائۃ باللسان وألف في الميزان فأيّكم يصيب في يوم ألفين وخمسمائۃ سيّئۃ)).

(2)  "سنن الترمذي"، كتاب صفۃ القيامۃ، باب ما جاء في صفۃ الأواني الحوض، ر:2459، 3/397.
Flag Counter