Brailvi Books

اربعين نوويه
57 - 154
القسم الثالث: أن يسأل عن شيء لم يوجبہ اللہ عليہ، ولا علی غيرہ، وعلی ھذا حمل الحديث لأنَّہ قد يكون في السؤال ترتّب مشقۃ بسبب تكليف يحصل ولھذا قال صلَّی اللہ عليہ وسلَّم: ((وسكت عن أشياء رحمۃ لكم فلا تسألوا عنھا))(1). وعن علي رضي اللہ عنہ: لَمَّا نزلت
﴿ وَلِلّٰہِ عَلَی النَّاسِ حِجُّ الْبَیۡتِ مَنِ اسْتَطَاعَ اِلَیۡہِ سَبِیۡلًا ﴾ [آل عمران:97].
قال رجل: أكُلَّ عام يا رسول اللہ؟ فأعرض عنہ، حتی أعاد مرّتين أو ثلاثاً، فقال رسول اللہ صلَّی اللہ عليہ وسلَّم: ((وما يوشك أن أقول نعم، واللہ لو قلت: نعم لوجبت، ولو وجبت لما استطعتم، فاتركوني ما تركتكم فإنَّما أھلك الذين من قبلكم كثرۃ مسائلھم واختلافھم علی أنبيائھم فإذا أمرتكم بأمر فأتوا منہ ما استطعتم وإذا نھيتكم عن أمر فاجتنبوہ، فأنزل اللہ تعالی:
﴿ یٰاَیُّہَا الَّذِیۡنَ اٰمَنُوۡا لَا تَسْـَٔلُوۡا عَنْ اَشْیَآءَ  اِنۡ تُبْدَ لَکُمْ تَسُؤْکُمْ﴾ [المائدۃ:101]))
(2)، أي: لم آمركم بالعمل بھا، وھذا النھي خاصّ بزمانہ صلَّی اللہ عليہ وسلَّم. أمَّا بعد أن استقرّت
(1)	"فتح الباري"، كتاب الاعتصام بالكتاب والسنۃ، باب ما يكرہ من كثرۃ السؤال...إلخ، 13/227.

(2)	"صحيح ابن خزيمۃ"، كتاب المناسك، باب ذكر بيان فرض الحج، ر:2508، 4/129. ولفظہ: فقال رجل: أكل عام يا رسول اللہ؟ فسكت عنہ حتی أعادھا ثلاثا، فقال : ((لو قلت: نعم لوجبت، ولو وجبت ما قمتم بھا، وقال: ذروني ما تركتكم، فإنما ہلك الذين من قبلكم بكثرۃ سؤالھم واختلافھم علی أنبيائھم، فما أمرتكم بشيء، فأتوہ ما استطعتم، وإذا نھيتكم عن شيء فانتھوا عنہ)) قال: فأنزلت ﴿یٰاَیُّہَا الَّذِیۡنَ اٰمَنُوۡا لَا تَسْـَٔلُوۡا عَنْ اَشْیَآءَ  اِنۡ تُبْدَ لَکُمْ تَسُؤْکُمْ ﴾ [المائدۃ:101].
Flag Counter