Brailvi Books

اربعين نوويه
22 - 154
ويقاتل شجاعۃ، أيّ ذلك في سبيل اللہ تعالی؟ فقال: ((من قاتل لتكون كلمۃ اللہ ھي العليا فھو في سبيل اللہ تعالی))( ). ومثال الثاني وھو المميّز رتب العبادۃ، كمن صلَّی أربع ركعات قد يقصد إيقاعھا عن صلاۃ الظھر وقد يقصد إيقاعھا عن السنن فالمميّز ھو النيۃ، وكذلك العتق قد يقصد بہ الكفّارۃ وقد يقصد بہ غيرھا كالنذر ونحوہ، فالمميّز ھو النيّۃ.

وفي قولہ صلَّی اللہ عليہ وسلَّم: (وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَی) دليل علی أنَّہ لا تجوز النيابۃ في العبادات، ولا التوكيل من نفس النيۃ، وقد استثني من ذلك تفرقۃ الزكاۃ وذبح الأضحيۃ، فيجوز التوكيل فيھما في النيۃ والذبح، والتفرقۃ مع القدرۃ علی النيۃ. وفي الحج: لا يجوز ذلك مع القدرۃ ودفع الدين، أمَّا إذا كان علی جھۃ واحدۃ لم يحتج إلی نيۃ، وإن كان علی جھتين كمن عليہ ألفان بأحدھما رھن فأدّی ألفاً قال جعلتہ عن ألف الرھن، صدق، فإن لم ينو شيئاً حالۃ الدفع، ثم نوی بعد ذلك، وجعلہ عمَّا شاء وليس لنا نيۃ تتأخر عن العمل وتصح إلا ھنا.

قولہ صلَّی اللہ عليہ وسلَّم: (فَمَنْ كَانَتْ ھجرَتُہ إِلی اللہ وَرَسُولہ فَھجرَتُہ إلی اللہ وَرَسُولہ، وَمَنْ كَانَتْ ھجرَتُہ لِدُنْيَا يُصِيْبُھا، أَو امْرأَۃ يَنْكِحُھا، فَھجرَتُہ إِلی مَا ھاجَرَ إِلَيْہ).   

أصل المھاجرۃ المجافاۃ والترك، فاسم الھجرۃ يقع علی أمور:
(1)	"صحيح مسلم"، كتاب الإمارۃ، باب من قاتل لتكون كلمۃ اللہ ھي العليا فھو في سبيل اللہ، ر:1904، صـ1055
Flag Counter